قال وزير الطاقة الروسي سيرغي تسيفيليوف، خلال زيارة رسمية لنيامي على رأس وفد من بلاده، يأن روسيا ترغب في “المشاركة في استخراج اليورانيوم” و”إنشاء نظام كامل لتطوير الطاقة النووية المدنية” في #النيجر. وأعلنت وزارة الطاقة الروسية، توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الطاقة النيجرية ومجموعة “روساتوم” الروسية، بشأن التعاون في مجال الطاقة النووية المدنية. وبدأت النيجر إنتاج اليورانيوم عام 1971. وأنتجت البلاد عام 2022 نحو خمسة في المئة من إنتاج التعدين العالمي، فيما يلغ إنتاجها 3527 طنا خلال عام 2023، أي نحو 6.3% من الإنتاج ،العالمي لليورانيوم، وفقا لبيانات “غلوبال داتا” المتخصصة في مجال التعدين، بحسب أرقام رسمية نشرتها الرابطة النووية العالمية، فإن النيجر زودت دول التكتل الأوروبي بنحو 25 في المئة من إمدادات اليورانيوم.





